نموذج مالي للمحاصصة بين المؤسسين

يمكن إطلاق اسم فترة شهر العسل للعلاقة بين المؤسسين في الأيام الأولى من تأسيس الشركات الناشئة. الجميع سعيد ومتحمس لهذا المشروع والكل يرغب في رؤيته يتحول من فكرة إلى واقع. هذا الشعور يعمي الشركاء عن التفكير في توزيع الحصص فيما بينهم. فالجميع يعطي من وقته الخاص، وقد يشعرون وقتها بأن الشركة لا تزال فكرة وحبر على ورق، ولا داعي لتقاسم الحصص وإضاعة الوقت في النقاش حول المسؤوليات والحقوق الخاصة بالشركاء. في البداية، وفي الوقت الذي لا يزال فيه الجميع مرتاحين ويمكنهم التفكير بدون ضغوط متعلقة بالمال أو التحديات التي تواجه المشروع، سيتمكن الفريق من تأطير الاتفاق بشكل صحيح. الكل سيعلم ما هو المطلوب منه، وما الذي سيحصل عليه مقابل ما سيقدمه للمشروع. على العكس تماماً من محاولة الاتفاق مع الشركاء بعد وقوع مشكله ومحاولة اقناعهم والوصول إلى تسويات مرضيه للجميع.

لمساعدتك في إدارة الحصص وتوزيعها بشكل عادل بين الشركاء، قمت بوضع نموذج مالي للمحاصصة بين الشركاء يمكنك استخدامه في المناقشه حول جزئياته والتعديل عليه، ليساعدك أنت والشركاء المؤسسين على تحديد الحصص والإلتزامات لكل شريك، لتجنب المشاكل في المستقبل.

وفيما يلي شرح لكيفية عمل النموذج.

تحميل الملف واستخدامه

تم اعداد النموذج على Google Sheets لتسهيل عملية الحصول عليه وتحديثه في المستقبل. الربط أعلاه سيأخذك لنسخة نموذجية غير قابلة للتعديل. للتعديل عليها سيكون عليك إما تحميل نسخه من الملف على هيئة MS-Excel أو سحب نسخه لحسابك على Google Drive.

اعدادات الشركة ومراحل العمل

في أعلى الشريحة المعنونة “نموذج الاحتساب”، ستجد الاعدادات الرئيسية للنموذج، كما هو في الشكل التالي:

 

في هذا الجزء ستقوم بإدخال القيم الرئيسية للنموذج، والتي ستكون هي الأساس الذي ستتوزع بناءًا عليه الحصص. التوزيع هنا هو لمراحل انجاز المشروع وليس للتوزيع على الشركاء. العمل على الشركاء سيأتي في الخطوة التالية. ولتتمكن من القيام من اعداد النموذج، لنتعرف على ما تعنيه كل جزئية.

١) اسم الشركة، سيكون عليك ادخال اسم الشركة هنا.

٢) تاريخ بدء العمل، وهو التاريخ الذي سيستخدم في بدء احتساب الاستحقاق للأسهم.

٣) عدد الأسهم، كما تعلم بأن الحصص في الشركة سيتم توزيعها على هيئة أسهم، وذلك لتسهيل عملية متابعة الحصص لا سيما عند إصدار الاسهم وإدخال المستثمرين الجدد. كما تذكر الملاحظة في النموذج، إذا لم يكن لديك عدد محدد للأسهم، فالأفضل أن يكون عدد الأسهم كبير جدًا، مليون سهم.

٤) فترة الاستحقاق ونموذج الاستحقاق، يقصد بفترة الاستحقاق الفترة التي يتم توزيع حصول الشركاء على حصصهم خلالها. فلو فرضنا أن الشريك الأول يستحق ١٠٠ ألف سهم، فإنه لا يحصل عليها كلها في بداية المشروع ولكنها توزع على أربع سنوات لضمان بقاءه في الشركة، ولتسهيل عمليه ادخال شريك جديد بدل هذا الشريك في حالة رغبته في المغادرة المبكرة. لتبسيط النموذج حددت فترة الاستحقاق بأربع سنوات، وسيكون لديك خيارين لآلية الاستحقاق (نموذج الاستحقاق):

  • الخيار الأول “استحقاق ربعي بدون جرف” وفيه يبدأ احتساب الاستحقاق من تاريخ بدء العمل
  • الخيار الثاني “استحقاق ربعي بعد سنة جرف” وفيه يبدأ احتساب الاستحقاق من تاريخ بدء العمل، ولكن لا يتم استحقاق الأسهم إلا بعد مرور سنة من تاريخ بدء العمل.

ستلاحظ أن النموذج يستثني المساهمة المالية من جدولة الاستحقاق. أي أن الشريك الذي كانت له مساهمة مالية، سيستحق أسهمها فور ضخه لمبلغ الاستثمار.

٥) مراحل التأسيس، وهي المراحل التي سيمر بها المشروع من كونه كفكرة ولحين حصوله على تقييم معتمد، سواء من مستثمر جريء أو مقيم معتمد. هناك أكثر من طريقة للتفكير بآلية التوزيع، المثال المرفق في النموذج وضع المراحل التالية: قبل التأسيس (الفكرة الأولية)، التأسيس (إنضاج الفكرة والعمل عليها كفريق)، الإطلاق (توقيع الاتفاقيات وبدء العمل مع العملاء)، الاستثمار (مفاوضة المستثمرين وإقفال جولة تمويل). يمكنك وضع مراحل أخرى مثلاً: مرحلة دراسات الجدوى، مرحلة اختيار المعدات والموقع وخطة الإطلاق، مرحلة الإطلاق الأولي، مرحلة الإطلاق النهائي.

٦) وزن المرحلة، وهنا ستقوم بوضع وزن تقديري للمرحلة والقيمة المضافة التي تمت خلالها. تذكر أن خلق القيمة سيكون من خلال تطوير وتنفيذ الأعمال وإقفال الصفقات والاستثمار المالي والجهد في المشروع قبل الإنطلاقة الفعلية للمشروع وإثبات الاحتياج ونموذج العمل. كما أنك يجب أن تأخذ في عين الاعتبار المراحل التي سيقوم بها الشركاء بخلق القيمة من خلال استخدام مواردهم وأوقاتهم الخاصة بدون الإلتزام بالعمل والحصول على راتب.

٧، ٨) وزن المساهمة المالية مقابل المساهمة بالجهد، وهنا سيكون عليك تقدير أهمية وحجم المال مقابل أهمية وحجم العمل. ستحتاج لتقدير الاحتياج المالي، وعدد الساعات اللازمة لإنجاز الأعمال من قبل الشركاء، لكل مرحلة ليكون تصورك للنسب أكثر دقة. فمثلاً، لو كان العمل المطلوب في مرحلة قبل التأسيس يتركز في الاجتماع والمناقشة والبحث، فمن المنطقي أن يكون الجزء الأكبر من حصص هذه المرحلة للمساهمة بالجهد. ولكن لو كان المطلوب في مرحلة قبل التأسيس تجهيز معرض بقيمة ٣٠٠ ألف ريال، فإن المال سيحصل على الجزء الأكبر، ولو كان هناك متابعة من قبل أحد الشركاء لأعمال الإنشاء فإنك تستطيع تخصيص ٥ أو ١٠٪ من هذه المرحلة لمن سيقوم بهذا العمل.

٩) موعد استحقاق النقد، وفي هذه المرحلة ستحدد متى يتوجب على الشركاء ضخ النقد في الشركة ليحصلوا على الحصص. ستستخدم هذه التواريخ في جدولة الاستحقاق لاحقاً.

اعدادات الشركاء والمساهمات المالية

بعد الانتهاء من الاعدادات الاساسية، سيأتي دور اعدادات الشركاء أو المؤسسين، وشكلها في النموذج كالتالي:

في هذا الجزء سيكون عليك إدخال معلومات المؤسسين بأنواعهم، وتحديد المبالغ التي من المخطط أن يساهموا بها في الشركة. يمكنك العودة لهذا الجدول بعد إكمال مرحلة تحديد المهام وتوزيعها ليكون لديك تصور عن توزيع النسب فيما بينهم ومصدر النسب التي حصلوا عليها سواء من مساهمتهم بالمال أو مساهمتهم بالجهد. وعندها يمكنك تحديد ما إذا كانت التوزيعة غير منطقية لك ولبقية الشركاء لتعدل من أوزان المراحل وتوزيع المساهمة المالية والجهد بينها.

١) بيانات الشركاء، يسمح النموذج بادخال عدد ١٠ شركاء كحد أقصى، وهؤلاء سيكونون إما مؤسسين أو مستثمرين أو موظفين. إذا كان عدد الشركاء في شركتك أقل فاترك خانة الشريك فارغة وحدد أن الدور شاغر. النموذج لا يفرق في المعاملة بين الشركاء ولكنك قد تود مقارنة نسبة المؤسسين مقابل المستثمرين مثلاً، ولذلك تم اعتماد التصنيف هنا.

٢) في جزء المساهمة المالية، ستقوم بتحديد المبالغ التي سيضخها الشركاء في الشركة خلال كل مرحلة. وهذه الجزئية مهمة ليعلم كل شريك ما هو المبلغ المطلوب منه ومتى سيتوجب عليه ضخه. تذكر أن إجمالي المساهمات يجب أن يتناسب مع الحصص المخصصه للمساهمة المالية في المراحل. وفي المراحل التي لا يلزم فيها ضخ المال في الشركة تأكد أن الحصة المقابلة (وزن المساهمة المالية للمرحلة) يساوي صفر.

٣) إجمالي حصص الشركاء يجب أن يكون إجماليها ١٠٠٪، في حالة إن كان المجموع أقل من ١٠٠٪ فهذا يعني أن هناك نسبة لم يتم توزيعها على الشركاء. إما بسبب أنك قد قمت بتخصيص نسبة لمساهمة مالية في مرحلة ولم يتم تحديد المبالغ للشركاء فيها، أو أن هناك مهام لم يتم تحديد شركاء سيتولون العمل عليها في الخطوة التالية.

تحديد المهام وتوزيعها على المؤسسين

بعد تحديد نسب المراحل وتعريف اسماء الشركاء، وتوزيع المساهمات المالية فيما بينهم، سيكون عليك توزيع المهام الخاصة بالمراحل لتوزيع حصة المساهمة بالجهد. ستجد أن هناك جدول للمهام خاص بكل مرحلة من المراحل الأربع. كما هو موضح في الشكل التالي:

في كل مرحلة سيكون عليك إدخال عشرة مهام رئيسية كحد أقصى (Milestones) ثم تحديد أهمية المهمة وتعين المسؤولين أو المشاركين فيها من المؤسسين.

١) تحديد المهمات والمخرجات، هنا سيكون عليك ادخال المهام العشر الخاصة بهذه المرحلة. ولتفادي أية خلاف بين الشركاء على ما هو المطلوب في هذه المرحلة، حدد المخرجات المطلوبة من كل مهمة. هذه المخرجات هي النتيجة المطلوبة لاعتبار المهمة مكتملة والشريك أو الشركاء مستحقين للحصة المرتبطة بها.

٢، ٣) الأهمية، يستخدم النموذج الأهمية لإعطاء وزن لكل مهمة من المهام. المعادلة المستخدمة هنا تفترض أن المهام ذات الأهمية العالية تعادل ٥ مهام منخفضة، والمهام ذات الأهمية المتوسطة تعادل ٣ مهام منخفضة الأهمية. ونتيجة لهذا التصنيف، ستتوزع نسبة المرحلة على المهام المطلوبة. لاحظ أن المثال وزع نسبة ٨٪ على ٨ مهام، بعض المهام حصلت على ٠,٣٣٪ وبعضها ١٪ والأخرى ١,٦٧٪. مجموع النسب المكافئة يجب أن يعادل إجمالي نسبة المرحلة (٨٪ في المثال).

٤) تعين المسؤولين، هنا يمكنك تحديد من من الشركاء سيعمل على كل مهمة من المهام. المشاركين سيحصلون على حصص متساوية من النسبة المكافئة للمهمة.

يمكنك هنا تخصيص رصيد احتياطي في المرحلة للمهام التي لم تتضح بعد أو التي يتوقع أن تدعو الحاجة لإضافتها لاحقاً. سيساعدك ذلك في توزيع رصيد تلك المهمة لاحقاً لضمان عدم تأثر الشركاء بشكل سلبي. ومتى ما انجزت المرحلة دون استخدام ذلك الرصيد، يمكنك إلغاء المهمة، وسيتم توزيع الفائض على المؤسسين المشاركين في هذه المرحلة. لا تنسى أنك في حالة إضافة مهمة دون تحديد مشاركين فيها، فإن إجمالي رصيد حصص الشركاء لن يساوي ١٠٠٪ إلا بعد إلغاء المهمة أو تعين مسؤول عنها.

جدولة الاستحقاق

اخيراً وبعد الانتهاء من تحديد المهام وتوزيع الأعمال بين الشركاء، سيكتمل جدول الاستحقاق كالتالي:

لاحظ أن الجدول منقسم إلى ثلاثة أجزاء:

١) اسم الشريك والنسبة وعدد الأسهم المستحقة.

٢) جدولة استحقاق أسهم النقد، والتي سيتم استحقاقها فور ضخ النقد في الشركة.

٣) جدولة استحقاق أسهم المساهمة بالجهد، والتي سيتم استحقاقها خلال عمر الشركة.

تذكر أن جدولة الاستحقاق في هذا النموذج، تتم من تاريخ بدء الشركة، ولذلك لو إنضم شريك بعد ذلك التاريخ فسيلزمك تعديل جدولة استحقاقه بما يتناسب مع ذلك.

اترك رد