سؤال ٢٣: متى يمكن التخارج من الشركة الناشئة؟

الجواب:

التخارج للمستثمر إذا كان صندوق استثماري سيكون محدود بالعمر الافتراضي للصندوق. أي أنه قبل نهاية عمر الصندوق الافتراضي سيكون عليه تسييل كل الحصص، وفي هذه الحالة لا علاقة بين وضع الشركة وحجم أرباحها. وهنا قد يكون التخارج من خلال الطرح العام، أو بيعها لمستثمر آخر في حال عدم جاهزية الشركة للطرح.

أما بالنسبة لصاحب الشركة، فالأمر مختلف. في العادة لا يتخارج مالك الشركة من شركته إلا عند بلوغها مرحلة من النضج، تكون وقتها جاذبة لطرف آخر ليستحوذ عليها. قد يكون هذا الاستحواذ كلي في حالة رغبة الطرف الآخر امتلاك الشركة بكافة أعمالها، وفي هذه الحالة قد يشرط عليك فترة بقاء معينة لتسليم الأعمال ونقل الخبرة. وقد يكون الاستحواذ جزئي، لرغبة الطرف الآخر الحصول على خبرات ومهارات معينة بشكل حصري أو أولوية في الحصول عليها. كما وأنك تستطيع لو تمكنت من إيصال شركتك لمرحلة النضوج من طرحها في سوق الأسهم أو بيع جزء منها لمستثمر خارجي يرغب في الحصول على الايرادات.

بالنسبة لك، قيمة الشركة تتضاعف مع نمو الشركة واكتمال نضجها، ولذلك من الأفضل أن لا تقوم ببيع الحصص أو التخارج، قبل بلوغها لتلك المرحلة. المستثمرين يرون ذلك كمؤشر لعدم ثقتك بالشركة وعدم رغبتك في الاستمرار فيها، أو عدم ثقتك في نفسك على إيصالها لمرحلة النضج تلك. ولكن يمكنك دائماً التفاوض لبيع جزء من حصتك إن كنت ترغب في الحصول على النقد لظروفك الخاصة.

اترك رد