سؤال ٢٠: كيف يمكن توظيف شبكات التواصل في بناء العلاقات المهنية والتجارية؟

الجواب:

شبكة العلاقات من أهم مقومات نجاح المشروع وتطوير الفكرة. وجود شبكات التواصل الإجتماعية أزالت الكثير من الحواجز وسهلت من عملية الوصول للخبراء وتوسيع شبكة المعارف. ولتوظيفها بالشكل الصحيح هذه أهم الملاحظات:

  • اختيار المنصة الصحيحة للتواصل: من المعروف أن هناك عدة شبكات للتواصل منها الأجنبي (LinkedIn و Twitter و FaceBook) والمحلي (منترني، guru) وكذلك مجموعات التواصل المؤسسه على (WhatsApp و Telegram). استخدام هذه المنصات والقنوات للوصول للأشخاص الذي ترغب في استشاراتهم أو مناقشتهم في أفكارك.
  • حسابك الشخصي والعناية به: تأكد من أن حسابك الشخصي يمثلك بشكل صحيح، فمن خلاله سيحدد الطرف الآخر ما إذا كان سيأخذك على محمل الجد. ولا تنسى أن حسابك أيضاً هو مرآتك التي سينظر إليها المستثمر ليحدد ما إذا كنت أهلاً للثقة ويمكنه إئتمانك على مبلغ الاستثمار الذي سيضعه معك.
  • التمس العذر للطرف الآخر وسهل عليه مساعدتك: كل شخص تتواصل معه لديه إلتزامات ووقته محدود، ولديه أولويات خاصة. الناس بطبيعتها تحب المساعدة، ولتمكنه من مساعدتك، إجعل طلبك واضحاً ومحدداً، وتجنب الاسئلة العامة التي تعلم بأنها ستتطلب منه التفكير والكتابة المطولة. إذا كنت تحتاج لاستشاره من هذا النوع اطلب منه تخصيص وقت لك ووضح طلبك له. وإذا اعتذر منك اشكره ولا تلح عليه، وحاول أن تحصل منه على إحالة لشخص آخر من الممكن أن يساعدك.
  • تفاعل مع الآخرين وقدم المساعدة لهم: عندما تحدد القطاع الذي ستعمل فيه، احرص على أن تكون متواجداً في الساحة ومتابعاً للأخبار وتشاركها وتناقشها مع الآخرين. فهذا من الأمور التي تساعدك على وضع اسمك في السوق وتسهل عليك طلب المساعدة من الآخرين.

اترك رد