سؤال ١٨: كيف يعمل الصندوق الجريء؟

الجواب:

ينشىء الصندوق الاستثماري باتفاقية بين مستثمر ومدير للصندوق تحدد نطاق الاستثمار ومجالاته، وتكون محدودة بمدة زمنية معينة (من ٥ إلى ١٠ سنوات في الغالب) ويطلق على هذه المدة عمر الصندوق. ويكون دور المستثمر هو ضخ النقد في الصندوق، ودور المدير هو إدارة تلك الأموال من خلال استثمارها في شركات والتخارج منها قبل نهاية عمر الصندوق. يحصل مدير الصندوق على عمولة لإدارة الصندوق تتراوح نسبتها من (١٪ إلى ٢٪ سنوياً)، غالباً ما تستخدم هذه لتغطية مصاريف مدير الصندوق. كما أن اتفاقية الصندوق تحدد حد أدنى للعوائد السنوية التي سيحصل عليها المستثمر (٨٪ إلى ١٢٪ سنوياً). وفي حالة تجاوز عوائد الصندوق لهذه النسبة، فإن الفائض يوزع بين المستثمر ومدير الصندوق بنسبة ٨٠٪ (للمستثمر) إلى ٢٠٪ (للمدير).

ولنأخذ مثلاً للتوضيح:

مستثمر اتفق مع مدير صندوق لأن يستثمر الأول مبلغ ١٠٠ مليون ريال لمدة عشر سنوات، مقابل عمولة لإدارة الصندوق تبلغ ٢٪ سنوياً، المستثمر وضع حد أدنى للعوائد يبلغ ١٠٪. كيف سيتم التعامل مع مبلغ الاستثمار؟

  • مدير الصندوق سيحصل على ٢٠٪ من مبلغ الاستثمار كعمولة لإدارة الصندوق أي مبلغ ٢٠ مليون ريال.
  • الحد الأدنى للعوائد سيكون ٢٠٠٪، أي ان المستثمر يتوقع أن يسترجع ٢٠٠ مليون ريال بنهاية عمر الصندوق.
    • لو حقق الصندوق ١٥٠ مليون في نهاية عمره، فإن المستثمر سيحصل على كامل المبلغ، ولا يتحمل مدير الصندوق أية التزامات أو تعويض.
    • لو حقق الصندوق ٢٠٠ مليون، فالمستثمر سيحصل عليها وبذلك يكون المدير قد أوفى بالحد الأدنى.
    • لو حقق الصندوق ٢٥٠ مليون، فالمستثمر سيحصل أولاً على ٢٠٠ مليون، ثم سيتقاسم الخمسين مليون الباقية، وحصته منها ٤٠ مليون، ولمدير الصندوق ١٠ مليون.

اترك رد