سؤال ٥: أرغب في الاستثمار، من أين أبدأ؟

الجواب:

في البداية إن كنت لا تمتلك رأس مال للاستثمار، احرص على تعلم وتبني مهارات الادخار. احرص على وضع مبلغ ولو بسيط في وديعة وحاول أن لا تأخذ منه أي شي.

إذا توفر لديك رأس المال، ستكون أمام حالتين، إما أنك ترغب في الاستثمار بنفسك، أو من خلال الآخرين. إذا لم تكن متخصصاً في الاستثمار أو ملماً بأبعاده وكيف يتم، فلا أنصحك بالمخاطرة بأموالك. اقرئ وابحث عن خيارات الاستثمار المتاحة لديك، سواء الاستثمار في العقارات أو الاسهم أو التجارة أو المحافظ. تذكر أن الاستثمار لا يعني أن أموالك ستتضاعف خلال سنة. كلما زادت العوائد المتوقعة كلما ارتفعت المخاطرة المرتبطة بالاستثمار، لذلك حصولك على عائد سنوي يبلغ ٥٪ من خلال وديعة لآجل، سهل، وشبه مضمون. ولكن عائد ٢٠٪ سنوي من خلال الاستثمار والمضاربة في سوق الاسهم ممكن ولكنه صعب، ويأتي ومعه احتمالية بخسارة رأس مالك أو جزء منه. أما لو سمعت بفرصة عوائد ٣٠٪ وأعلى فهذا استثمار خطير جداً وقد تكون احتمالية خسارتك لرأس مالك عالية ووارد جدًا.

لذلك عندما توزع استثماراتك احرص على أن يكون لديك مصدر دخل آخر، ووزع استثماراتك متى ما أمكنك ذلك، ولا تضع كل أموالك في استثمارات عالية الخطورة.

اترك رد