نموذج مالي للجولات الإستثمارية

المؤسسين أحرار فيما يفعلونه في شركتهم لحين دخول المستثمرين. وهذا تحول وتطور طبيعي للشركة من كونها شركة ناشئة إلى شركة ناضجة. في هذه المرحلة المفصلية يحتاج المؤسسين للتأكد من أن الاتفاقية التي يخططون لإبرامها مع المستثمرين لا تحتوي على مفاجأت غير متوقعة في المستقبل. وأيضاً، وهذا الأهم، يحتاجون معرفة ما الذي سيحصل لحصصهم في المستقبل. بناءاً على طلب أحد الزملاء قمت بإعداد نموذج مالي لمتابعة حصص المؤسسين بعد دخول المستثمرين. وفقاً لثلاث محطات استثمارية (دين متحول + جولة مرحلة البذرة + جولة المرحلة أ). واحببت أن اشارككهم الملف لاقتناعي بأهميته. كما وسأقوم بشرح طريقة استخدامه وأهم النتائج التي ستظهر فيه، في هذا المقال.

المدخلات

المدخلات

الشكل التالي يوضح صفحة المدخلات وهي مقسمة إلى أربعة أقسام، قسم لحصص المؤسسين ووعاء أسهم الموظفين، قسم للدين المتحول، قسم لجولة البذرة، قسم للجولة أ. في الفقرات التالية سيتم ايضاح معاني الأقسام وطريقة ادخال المعلومات في كل قسم.

1) حصص المؤسسين ووعاء أسهم الموظفين

المؤسسين

النموذج يعتمد تقسيم حصص المؤسسين إلى قسمين رئيسين: المؤسسين الحاليين، وحصص الموظفين أو المؤسسين المستقبليين. لاحظ أن القيم المذكورة هنا هي عبارة عن أسهم وليست قيم نقدية. ولكون سهم الشركة لا يمكن تجزيئه، بمعنى لا يمكن أن تملك نصف سهم، ولتسهيل عملية توزيع الحصص يقترح أن يكون عدد الأسهم كبير مثلاً مائة ألف أو مليون سهم.

النموذج افترض وجود خمسة مؤسسين، وكون أسهم الموظفين جزء منها مخصص وآخر غير مخصص، أي أن هناك جزء من أسهم الموظفين تم توزيعه لبعض الموظفين. في حالة وجود عدد أقل من المؤسسين أو عدم تخصيص جزء من اسهم الموظفين أو عدم رغبة المؤسسين بتخصيص اسهم للموظفين يمكن تخصص عدد (صفر) اسهم. ستلاحظ أن النموذج يسمح لك في الجولات الاستثمارية التالية زيادة وعاء اسهم الموظفين بإضافة عدد أسهم جديدة.

القاعدة العامة هنا، كمؤسس للشركة، يفضل أن تقوم بتخصيص جزء من الاسهم للموظفين بنسبة تتراوح بين 5 إلى 15%، لمساعدتك في استقطاب الكفاءات وتعديل حصص المؤسسين في المستقبل. لا يوجد ما يمنعك من اصدار اسهم جديدة في الجولات المستقبلية كما أشرت سابقاً، ولكن سيلزمك اقناع والحصول على موافقة المستثمرين أو مجلس الادارة. كون الحصص التي ستصدر حينها ستؤدي لتقليص حصصهم.

2) الدين المتحول

الدين المتحول

اعدادات الدين المتحول مكونة من جزئيتين: شروط التمويل والمستثمرين. في شروط التمويل هناك ثلاثة بنود رئيسية عادة ما يتم وضعها في التمويل: سقف التقييم، الفائدة على مبلغ الاستثمار، والتخفيض.

سقف التقييم هي القيمة التي يتم الاتفاق عليها في العقد والتي سيقوم المستثمرين بشراء حصصهم وفقاً لها بغض النظر عن قيمة التقييم في الجولة التالية. بمعنى لو تم الإتفاق على سقف 3 مليون ريال، وكان تقييم الجولة التالية 4 مليون، فإن المستثمرين في جولة الدين سيقومون بشراء اسهمهم وفق التقييم 3 مليون وليس 4 مليون التي سيشتري بها مستثمري الجولة التالية.

الفائدة على مبلغ الاستثمار، هي الفائدة التي سيحصل عليها مستثمري جولة الدين على مبلغ الاستثمار. في السعودية ولكون معظم المستثمرين يلتزمون بضوابط الشريعة، لا يتم وضع فائدة على مبلغ الاستثمار. الفائدة قابلة للمفاوضة وعادة ما تكون بين 15 و 30% للشركات الناشئة، وقد تزيد بحسب الخطورة.

نسبة التخفيض هي قيمة التخفيض الذي سيحصل عليه مستثمري جولة الدين عند شراء أسهم الجولة التالية. للتبسيط، لو كان سعر السهم ريال، فحصولهم على التخفيض يعني أنهم سيحصلون على السهم بسعر 80 هللة. هذه النسبة تتراوح بين 20 و 25% بحسب خطورة المشروع.

عادة ما يطلب المستثمرين سقف للتقييم وقيمة للتخفيض. ويحصلون على أيهم أقل عند تحول الدين في الجولة الاستثمارية التالية. في صفحة التقرير من الملف يتم احتساب قيمة السهم وفقاً للتخفيض وللسقف بناءاً على التقييم المتوقع للجولة التالية. أدناه تجد صورة الجدول.

تحويل الدين

في جدول المستثمرين قم بتحديد أسماء وقيم الاستثمار لكل مستثمر وتاريخ تحويلهم للمبلغ. تاريخ التحويل سيكون مهم فقط في حالة وجود فائدة على المبلغ لتحديد تاريخ بدء احتسابها. ولاحظ أن القيم هنا بالدولار أو الريال وليست عدد أسهم.

3) جولة البذرة والجولة أ

في جولة البذرة قم بادخال البيانات المذكورة حسب توقعاتك. تاريخ اقفال الجولة، سيهمك فقط لاحتساب الفائدة على قيمة الاستثمار في جولة الدين المتحول. في جزئية زيادة وعاء أسهم الموظفين يمكنك ادخال عدد الاسهم الجديدة التي ترغب في اصدارها وإضافتها لوعاء اسهم الموظفين. وكذلك هو الحال في الجولة أ.

4) التقرير

بادخال المعلومات ستكون النتيجة بالشكل التالي.

 

اترك رد